عيد القيامة وقوة الباكورة

تصطبغ أيام القيامة بالاحتفاء بقيامة يسوع في الماضي، لكن عيد القيامة يشير أيضًا وبنفس القوة إلى القيامة التي ستتجلى في المستقبل.

ويعود السبب في ذلك -كما يشرح بولس في ١كورنثوس ١٥، إلى كون يسوع "... بَاكُورَةَ الرَّاقِدِينَ." (١كورنثوس ١٥: ٢٠)

معنى الباكورة

شخصيًا أحب هذا التوازي، فعبر التاريخ كان الناس يأتون بباكورات حصادهم تقدمةً للرَّبِّ كتعبير عن الامتنان ("شكرًا ياربّ من أجل الحصاد المُبَكِّر") وبالتساوي أيضًا عن الثقة ("نثق بك ياربّ لتمنحنا بقية الحصاد").

في وصف بولس ليسوع بالباكورة نسمعه يقول: أتعرفون الحصاد الذي أعده الرّبّ في نهاية الزمن، الوعد العتيق بأن الرب سيعيد كل الأمور إلى نصابها الصحيح ثانيةً مُسترِّدًا العالم ومُقيمًا أجساد الأمناء الذين عاشوا في مختلف العصور؟

حسنًا، قيامة يسوع هي الباكورة. إذًا قد بدأت القيامة حقًا آذنةً ببداية النهاية. رأينا ظلًا لما هو أتٍ، وبدأ الحصاد بالفعل، وبدلًا من الانتظار حتى يقيم الرب جميع المؤمنين به في نهاية التاريخ، اختار أن يعطينا الباكورة بإقامة إنسان في منتصف التاريخ.

يُذكّرنا التوازي مع الباكورة بوجود مرحلتين لخطة الله لإنقاذ البشر، فبدلًا من تكشُّف الخطة كلها في النهاية، تُنبئ القيامة ببداية النهاية. أولًا أُقيم يسوع -أي الباكورة- من الموت، إشارةً بقرب نهاية التاريخ حين يتحقق الوعد ويقوم كل شعب الرب. كل شعب الرب الذين رقدوا -كل أحبائنا الذين أحبوا يسوع وخدموه ووضعوا ثقتهم به، كل الذين سبقونا وكل الذين نُحنا لفراقهم- سيأتي يوم فيه يتحقق لنا ولهم ما تحقق ليسوع.

عاد للحياة

أجرة الخطية موت، والموت يلفّنا من كل اتجاه -في المقابر وشواهد قبور الموتى التي تتعقب ذاكرتنا وتحيط بمدننا. يمتلئ الكتاب المقدس بقوائم طويلة من أسماء نقرأ فيها "وعاش (فلان) مدة سنين، ثم مات. وعاش آخر سِني حياته، ثم مات." مات هذا، ومات ذاك، ومات ثالثهما. تتردد أصداء الموت عبر الزمن والتاريخ كقرع طبول موتٍ ذات إيقاع رتيب. زمن حياة الإنسان الذي يُحفَر على شاهد قبرٍ يصرخ معلنًا جزاء الخطية وسطوة الموت. مات هذا، ومات ذاك، ومات ثالثهما،...

حتى يصل بنا التاريخ إلى يسوع، ولأول مرة نرى شاهد قبرٍ يقول: مات، لكنه عاد للحياة.

يقول بولس إن قيامة يسوع في الماضي ليس لها إلا معنى واحد، أن يسوع هو الذي تعيَّن من الله ليعيد الأمور إلى نصابها مرة أخرى. إنه الملك الآتي ليسترد كل شيء! هو الملك الآتي لتخليصنا من كل خطيتنا وألمنا. كل العواقب الأليمة الناتجة عن خطية آدم تجد علاجًا وحلًا أساسه بِرُّ يسوع.

دخل الموت إلى العالم بإنسان واحد، ومثل عدوى مُمرِضة انتشر مصيبًا كل شيء وكل شخص. أما الآن فقد دخلت الحياة إلى العالم بإنسان واحد هو يسوع، والخليقة الجديدة أوقفت زحف الموت، وبها تنتشر الحياة إلى العالم. ها ملكوت الله ههنا كما يكتب أغسطينوس:

"بالحقيقة جلب الإنسان الموت على نفسه وعلى ابن الإنسان،

لكن ابن الإنسان بموته وقيامته ثانيةً أتى بالحياة إلى الإنسان."

ارتداد الموت

إذًا الآن بسبب قيامة يسوع في الماضي، انقلبت كل الأمور رأسًا على عقب. وبسبب زلزلة القيامة، انقطع نهر الموت، وارتد في طريقه راجعًا إلى منابعه. اخترقت الشمس سُحُب الشتاء ولأول مرة في التاريخ يذوب الجليد. الجليد يذوب ونرى رؤوس الزروع تطل برأسها. أوائل البراعم وأزهارها تبزغ على هامات الأشجار. تغيَّر العالم.

وبنفس الطريقة التي بها نرى أول علامات الربيع ونعرف أن الدفء الآتي سيغلب هبات الشتاء الباردة. وتمامًا كما نرى غرة البراعم على الزروع ونتيقن أن التلال والأشجار ستكتسي بالأخضر مرةً ثانيةً، هكذا ننظر خلفًا إلى القيامة ونقول: هذه بداية النهاية لسطوة الموت البارد القاسي.

هذي هي الباكورة. هناك حصاد آتٍ!


تمت الترجمة بإذن من خدمات ائتلاف الإنجيل. يمكنكم الرجوع إلى المقال الأصلي بالضغط على الرابط التالي: Easter and the Power of the Firstfruits